الإثنين 29 أبريل 2024 - 2:42 ص
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

البترول: توقيع مذكرة تفاهم لإمداد شركة أبو قير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا إن قطاع البترول المصري يتمتع بفرص استثمارية كبيرة يجب أن نحسن استغلالها بالتوازي مع جهود خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

جاء ذلك خلال حضور الوزير توقيع مذكرة تفاهم بين شركة أبو قير للمغذيات الزراعية ومجموعة ABB العالمية، وشركة MPS لحلول البنية التحتية المستدامة وشركة بتروجت؛ لإمداد مشروع شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية بالهيدروجين الأخضر والكهرباء المتجددة اللازمين لإنتاج الأمونيا الخضراء، والتي تعد مادة خام لإنتاج سماد نترات الأمونيوم المبرغلة بطاقة 2400 طن/يوم.

وأضاف الوزير أن قطاع البترول يتمتع بإمكانات وقدرات كبيرة خاصة بمجال البنية التحتية، ويحرص دائمًا على العمل ضمن منظومة تعاون وترابط مع القطاع الخاص؛ لتنفيذ الأهداف الاستراتيجية للدولة بمجال البترول والغاز والطاقات الخضراء.

وتأتي مذكرة التفاهم من منطلق حرص شركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية على مواكبة التوجه العالمي للحد من المشكلات البيئية، وبالأخص الحد من الانبعاثات الكربونية، وتماشيًا مع رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030.

كما تأتي هذه المذكرة من أجل استغلال الطاقة المتجددة لترشيد الاستهلاك من الغاز الطبيعي، وتعزيز الاستدامة البيئية وتنويع مصادر الطاقة في مصر، وذلك لما تمتلكه مصر من موارد طاقة متجددة وفيرة مثل الشمس والرياح تمكنها من تطوير صناعة الهيدروجين الأخضر.

ويأتي ذلك في إطار جهود الدولة المصرية لتنفيذ استراتيجيتها بزيادة حجم القدرات من الطاقة المتجددة، وفي ضوء ما تقدمه الدولة من حوافز لتشجيع المستثمرين على إنشاء مشروعات الهيدروجين الأخضر ومبادرة الممر الأخضر في مصر، حيث تم دراسة إمكانية استغلال الطاقة الكهربائية المتجددة واستخدام الهيدروجين الأخضر بديلاً عن الغاز الطبيعي في إنتاج الأمونيا الخضراء واستغلالها في إنتاج الأسمدة وتصدير الفائض.

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار