الثلاثاء 21 مايو 2024 - 8:44 م
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

ناسا تطلق بنجاح صاروخها العملاق الجديد إلى القمر

أقلع أقوى صاروخ في العالم، “اس ال اس”، الأربعاء للمرة الأولى من فلوريدا، في بداية مهمة “أرتيميس” للعودة الأمريكية إلى القمر.

وانطلق الصاروخ ليلا وسط كرة لهب عملاقة من مركز كينيدي الفضائي، لتنجح المحاولة الثالثة بعد فشلين في اللحظات الأخيرة بسبب مشاكل فنية، ثم إرجاء المهمة لأسابيع بعد أعاصير ضربت الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن تستمر مهمة “أرتيميس 1” 25 يوماً، فيما قد تشكل مراحل عدة مشاكل إضافية. لكن إطلاق الصاروخ العملاق الذي يرتفع 98 متراً وبدأ تطويره منذ أكثر من عقد، يمثّل منذ الآن نجاحاً في حد ذاته لناسا.

وفي هذه الرحلة التجريبية بعد نصف قرن من آخر رحلة أمريكية إلى القمر ضمن برنامج “أبولو”، لن تهبط الكبسولة أوريون غير المأهولة على القمر، بل ستقترب منه مسافة تصل إلى 64 ألف كيلومتر، في رقم قياسي لمركبة قابلة للسكن.

وترمي المهمة الجديدة إلى التحقق من أمن المركبة الجديدة لنقل طواقم المستقبل إلى القمر.

ويشكل الحدث الانطلاقة الكبيرة لبرنامج “أرتيميس” لإرسال أول امرأة وأول أسود إلى القمر. ويرمي البرنامج إلى إقامة وجود بشري دائم على القمر تحضيراً للتوجه إلى المريخ.

وقال رئيس وكالة ناسا بيل نيلسون الثلاثاء: “هذا الصاروخ حمل معه الكثير من العرق والدموع”.

ورغم الإطلاق في وقت متأخر ليلاً، حضر حوالى 100 ألف شخص لمتابعة المشهد المنتظر، من الشواطئ المحيطة بمركز كينيدي.

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار
مدينة مصر تطلق " تجد - Tajed" أول مشروع تجاري متكامل بقلب مشروعها الرائد "تاج سيتي" الاعلان عن سلسلة أنمي مقتبس من لعبة فري فاير   إي اف چي هيرميس، التابعة لمجموعة إي اف چي القابضة، تتخذ خطوة هامة نحو إعادة صياغة مستقبل حلول الاستث... مصطفى محسن: صعوبة التسعير في ضوء الظروف الراهنة تحدٍ يواجه الشركات العقارية بالسوق شراكة مصريه إماراتية بين عدن للتطوير العقاري ورجل الأعمال الإماراتي احمد المنصوري بمشروع SEQUOIA بال... خط ميدكون لاين يستهدف تشغيل خط بين ميناء الإسكندرية وإيطاليا "المنصور للتطوير العقاري" تتعاقد مع "هيلثي كير الطبية" كشريك استراتيجي لإدارة مشاريعها في القطاع الط... «إيربن إيدج للتطوير» تعلن نجاحها في تسويق المرحلة الأولى بمشروع «RUBIX» بمبيعات 200 مليون جنيه «كابيتال هيلز للتطوير» تعلن دمج شركاتها التابعة في كيان عملاق لتطوير مزيد من المشروعات عاصم فاضل: مشروع "رأس الحكمة" يدعم المنافسة بالسوق المصري ويساعد علي رفع جودة المنتجات العقارية المخ...