السبت 27 يوليو 2024 - 2:24 ص
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

صندوق النقد متشائم باقتصادات أوروبا

أعلن صندوق النقد الدولي تشاؤمه بالاقتصادات الأوروبية هذه السنة والسنة المقبلة، مشيراً الى تراجع النمو والتضخم المرتفع، وخطر نقص في الطاقة قد يفاقم هذا الوضع.

وقال الصندوق في توقعاته الإقليمية التي نشرت الأحد إن “الآفاق الأوروبية تراجعت بشكل كبير”.

وعرض الصندوق في 11 أكتوبر الجاري توقعاته الاقتصادية العالمية في الاجتماعات السنوية التي نظمها البنك الدولي في واشنطن، ونشر بعدها تقارير إقليمية.

وأوضح الصندوق في التقرير الإقليمي أن “أوروبا كانت في طريقها للخروج من الوباء في نهاية 2021 مع مزيج من سياسات مناسبة عالمياً، فيما كان ارتفاع التضخم في طريقه إلى الانحسار، لكن الحرب الروسية في أوكرانيا وتداعياتها غيرت بشكل كامل هذه الآفاق”.
ومن المتوقع أن يبلغ النمو في القارة الأوروبية، باستثناء تركيا والدول التي تشهد نزاعاً، 3.2% في 2022 و0.6% في 2023، أي أقل على التوالي بـ 0.7 و1.1 نقطة عما كان مرتقباً في توقعات سابقة نشرت في يوليو(تموز) الماضي.
وقال صندوق النقد إن “أحد أبرز المخاطر على المدى القصير هو اضطراب إمدادات الطاقة والذي يمكن أن يؤدي، إلى جانب شتاء بارد، إلى نقص الغاز وتقنين وصعوبات اقتصادية أعمق”.

وقال الصندوق: “التوترات الاجتماعية يمكن أن تتكثف رداً على أزمة كلفة المعيشة، ما يدفع الحكومات إلى سياسة توسعية أكثر يمكن أن ترغم المصارف المركزية على تشديد سياستها النقدية بشكل أكبر”.

وعلى المستوى العالمي، أبقى صندوق النقد الدولي على 3.2% توقعاته للنمو في 2022 وخفض توقعاته في 2023 إلى 2.7%.
قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار
بنك مصر وشركة تنميه يوقعان اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 500 مليون جنيه لتمويل الشركات الصغيرة ومتناهي... بنك QNB يحقق صافي أرباح مجمعة بقيمة 13.7 مليار جنية مصري بنسبة نمو 59% *- «فيكسد مصر للحلول الرقمية وأمن المعلومات» تعلن توليها المشروع القومي لميكنة وإدارة منظومة الغسيل ... "التجاري الدولي" يطلق "قرض التمويل المستدام" بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ إستجابة فورية من وزير الإسكان لمطالب جمعية مطوري القاهرة الجديدة....... الوزير أكد حرصه على تطبيق "... مجموعة المعارض الإيطالية تستحوذ على إدارة المدينة الذكية للأعمال في البرازيل المهندس رابح احمد خليفة يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسى بمنسبة ذكري ثورة 23يوليو المجيدة تعاون بين CIBومنصه ؛ابجد؛ لتوفير حلول رقميه للمصاريف المدرسيه تعيين على جابر مديرا تنفيذيا لشركة ماستر جروب للتطوير العقاري شركة مدينة مصر توقع عقد مع ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية لتنمية وتطوير مشروع عمراني سكني متكامل...