الأربعاء 22 مايو 2024 - 3:32 ص
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

شراكة بين فاركو للأدوية وصندوق الأمم المتحدة للسكان لتعزيز خدمات تنظيم الأسرة

تحت رعاية وزارة الصحة والسكان

شراكة بين فاركو للأدوية وصندوق الأمم المتحدة للسكان لتعزيز خدمات تنظيم الأسرة
إطلاق حملة “مسار حياة ” لتدريب مقدمي الخدمات الصحية لتنظيم الأسرة ورفع مستويات الوعي تجاه الصحة الإنجابية

القاهرة،30 مايو، 2023
أعلن كل من مجموعة فاركو للأدوية وصندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، توقيع اتفاقية شراكة استراتيجية لمدة عامين تحت رعاية وزارة الصحة والسكان، لتعزيز خدمات تنظيم الأسرة والمساهمة في تقليل الحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة ورفع الكفاءات لمقدمى الخدمة الصحية بوزارة الصحة والسكان وزيادة الوعي المجتمعي عن طريق إطلاق حملة “مسار حياة” لتوفير خدمات ووسائل تنظيم الأسرة المختلفة، لتصبح مجموعة فاركو للأدوية أول شركة محلية تدعم هذه الحملات.

أقيم حفل توقيع الشراكة الاستراتيجية يوم 30 مايو، بحضور الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان،
د. شيرين حلمى الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فاركو للأدوية، د.حسام عباس

رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، فريدريكا ميير، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر، ود. أحمد إسماعيل المدير العام لشركة تكنو فارما – التابعة لمجموعة فاركو للأدوية.

 

تتضمن الشراكة قيام شركة “تكنو فارما” التابعة لمجموعة شركات فاركو للأدوية والمتخصصة في دعم صحة المرأة، بتدريب مقدمي خدمات تنظيم الأسرة باستخدام أحدث النظم والتقنيات التدريبية بهدف دعم صحة المرأة المصرية، كما تهدف الشراكة إلى تعزيز خدمات تنظيم الأسرة ورفع مستويات الوعي تجاه الصحة الإنجابية خاصة في المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجا من خلال توفير عيادات متنقلة.

 

تهدف الشراكة أيضًا إلى رفع كفاءة الأداء لمقدمي الخدمات الصحية بقطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان، مع التأكيد على إٍسهام تنظيم الأسرة في تعزيز حق المواطنين في تحديد عدد الأطفال الذين يرغبون في إنجابهم وحقهم في تحديد فترة المباعدة بين كل طفل، وأثر ذلك على صحة الأم والأطفال. وأشارت بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية 2021 إلى أن حوالي 14 % من السيدات المتزوجات حالياً لديهن حاجة غير ملباة لتنظيم الأسرة. كما تشير النتائج إلى زيادة نسبة استخدام وسائل تنظيم الأسرة لتصل إلى 66.4%، مقابل 55.8% في مسح 2014.

وأكد الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان أن بروتوكول التعاون يخدم بدوره رؤية وتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية، الخاصة بالتوسع في الشراكات والتعاون مع القطاع الخاص، بما يضمن تعزيز نظام الرعاية الصحية، وحل القضية السكانية التي تضعها وزارة الصحة والسكان على رأس أولوياتها، مشيراً إلى التنسيق الدائم مع كافة الجهات المحلية والدولية لوضع الحلول الخاصة بالقضية السكانية وتنفيذها.

وأشار الوزير خلال كلمته إلى أن البرامج التي تعمل عليها الدولة لحل القضية السكانية لا تنظر بشكل أساسي إلى أعداد المواليد فقط، ولكن تستهدف تحقيق الرفاه والتنمية في المجتمع من خلال تحسين الخصائص السكانية، وتوفير حياة آمنة للأطفال المواليد في كافة مراحلهم العمرية في مختلف الجوانب (صحيًا، اجتماعيًا، نفسيًا).

 

ولفت الوزير خلال كلمته إلى أنه خلال السنوات القليلة الماضية حرصت الوزارة على تطوير البنية التحتية للرعاية الصحية وتطوير مختلف المنشآت الصحية، بما يضمن تحقيق الجودة والتوسع في الخدمات المقدمة للمواطنين وما تتضمنها من خدمات الصحة الانجابية.

تعليقًا على الشراكة الاستراتيجية، قال الدكتور شيرين حلمي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات فاركو للأدوية، أن التعاون يأتي انطلاقاً من حرص الشركة على تفعيل استراتيجيتها بعقد الشراكات مع مختلف مؤسسات القطاع الخاص والعام، بما يخدم المجتمع المصري ويعود عليه بالنفع، وذلك في إطار السعي لتأمين الاحتياجات المحلية من الأدوية وتوطين صناعتها بمواصفات عالمية، ووفقًا لقواعد جودة صارمة سواء محلية أو دولية.

 

أضاف حلمي أن الشراكة تتفق أيضا مع الاستراتيجية القومية لتنظيم الأسرة ورؤية الدولة لعام 2030 لتعزيز الشراكات مع القطاع الخاص، لافتا الى أهمية تعزيز التعاون الفعال بين القطاعين العام والخاص من أجل توسيع نطاق أنشطة برنامج تنظيم الأسرة الوطني بقيادة قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان ولتأمين وتوفير وسائل منع الحمل بطريقة صحية.

وأشاد الدكتور حسام عباس، رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة بوزارة الصحة والسكان بدور مجموعة فاركو للأدوية والتي لتعاونها على مدار السنوات السابقة مع وزارة الصحة والسكان ،وبما لها من إسهامات في تصنيع وسائل تنظيم

الأسرة الهرمونية لتغطية احتياجات السوق المصري من خلال مصانعها.

 

ومن جانبها قالت فريدريكا ميير، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في مصر:” يعمل صندوق الأمم المتحدة للسكان من أجل إنهاء الحاجة غير الملباة لتنظيم الأسرة، وتعد هذه الشراكة خطوة تجاه تحقيق هذا الهدف. يستخدم صندوق الأمم المتحدة للسكان نهجًا متعدد القطاعات ومتعدد الشراكات لتقديم أفضل خدمات الصحة الإنجابية. ويشمل هذا إشراك أصحاب المصلحة المختلفين من الحكومات إلى المنظمات غير الحكومية إلى القطاع الخاص. تعتمد شراكة صندوق الأمم المتحدة للسكان مع شركة فاركو للأدوية على هذه الأجندة المشتركة”.

 

فيما أكد د. أحمد إسماعيل، المدير العام لشركة تكنو فارما، أن الاهتمامات داخل شركة تكنو تتركز بشكل أساسي على تعزيز صحة المرأة المصرية بشكل عام والعمل على توفير كافة أنواع هرمونات الرعاية الصحية والأدوية الآمنة الخاصة بالمرأة لمختلف الأعمار، مشيرا إلى أن الشركة من خلال هذا الاتفاق تسعى للمساهمة في دعم أنشطة البرنامج القومى لتنظيم الأسرة باعتبارها واحدة من القضايا الهامة في أجندة الدولة المصرية.

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار