الجمعة 1 مارس 2024 - 3:21 ص
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

ابتهال أحمد تكتب: الهندسة القيمية الحل الأمثل لتخفيض تكاليف تنفيذ المشروعات بعد إرتفاع أسعار الدولار

الهندسة القيمية الحل الأمثل لتخفيض تكاليف تنفيذ المشروعات بعد إرتفاع أسعار الدولار..

– التطوير العقاري شهد توتر شديد بعد اتخاذ البنك المركزي قرار تحرير سعر الجنيه بشكل كامل ورفع سعر الفائدة ل ٢ %
أدي ذلك لإرتفاع أسعار المواد الخام وبالتالي إرتفاع تكلفة التنفيذ في المشروعات العقارية.

– إن الشركات العقارية بسبب إرتفاع سعر مواد البناء والوضع الغير مستقر وجدت فجوة بين سعر التكلفة للتنفيذ مع سعر البيع فلجأت الشركات للتوجه وللبحث عن أساليب جديدة ومرنة لمواجهة هذا الوضع القائم وذلك للحفاظ على علاقة متوازنة بين سعر البيع والقدرة الشرائية للعملاء المستهدفين.

– إن تكلفة التنفيذ تمثل الجزء الأكبر من إجمالي إستثمارات المشروع مما يعني أن التحكم بها وتقليل سعرها سيؤدي للتحكم في أسعار البيع وبالتالي الحفاظ على حركة البيع والشراء بالسوق العقاري وعليه يجب علي الكثير من الشركات العقارية التوجه للهندسة القيمية كحل سريع للتعامل مع إرتفاع تكلفة التنفيذ.

– تعتبر الهندسة القيمية هي الحل الأمثل للتعامل مع إرتفاع تكلفة التنفيذ بتحقيق التوازن بين التكلفة والجودة بحيث يتم إستبدال الأساليب والمواد المستخدمة ببدائل ذات تكلفة أقل مع الحفاظ على الجودة والأداء وفي بعض الأحيان أيضا تحقيق وقت أقل.

وأيضا هندسة القيمية ليست مجرد توفير في التكلفة بإستخدام بدائل أرخص أو كميات أقل فقط ولكنها تهدف الي توفير في التكلفة مع الحفاظ علي الوظيفة الأساسية والشكل الجمالي وبجودة أفضل في المواصفات أي تهدف إلي توفير أي تكلفة غير ضرورية أو تكلفة لا تضيف وظيفة أو تحسن مواصفات وجودة للبند.
VE = Function / Cost

– الهندسة القيمية أسلوب علمي ومنهج مدروس ينصح باستخدمه بكفاءة وفعالية للمشروعات العقارية لكثير من المستثمرين والمطورين العقاريين والشركات الإستشارية وشركات المقاولات

-( من كتاب إدارة عقود التشييد والبناء) دكتور عمر عزام….
فى بعض العقود يتم النص على أنه يمكن للمقاول من اقتراح بدائل هندسية يكون من شأنها تخفيض التكلفة لمصلحته و مصلحة المالك فى نفس الوقت بنسب مذكورة في العقد وعليه :-

١- ينبغى أن يكون الاقتراح ناشئ من المقاول وهذا معناه أن الاقتراح لو كان منشأه من المالك أو من يمثله يكون تخفيض تكلفة وهو حق للمالك.

٢- يكون البديل المقترح يعطى قيمة للمالك فلا يمكن تسمية حذف البند بالكلية هندسة قيمية والقيمة المقصود بها هنا منتج يحقق الغرض المطلوب منه.

٣_ يترتب على هذا إما خفض تكلفة وإما زيادة جودة أو تقليل وقت.

– يجب علي شركات التطوير العقاري او الجهات المالكة للمشروع إختيار إستشاري لعمل الهندسة القيمية متخصص علي دراية بمنهجية تطبيق الهندسة القيمية ليس له علاقة نهائيا بالإستشاري المصمم للمشروع وألا يسند للإستشاري المصمم مهمة الهندسة القيمية للمشروع

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار