الإثنين 26 فبراير 2024 - 3:28 م
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

الليرة التركية تهبط لمستوى قياسي جديد

تراجعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديد اليوم الاثنين، مع ترقب المستثمرين لمؤشرات تحركات السياسة النقدية بعد تعيين رئيسة جديدة للبنك المركزي من المتوقع أن ترفع أسعار الفائدة.

وهبطت الليرة 1.3 % عند 23.65 مقابل الدولار في الساعة 08:34 بتوقيت غرينتش بعد أن سجلت أدنى مستوى لها عند 23.77 مقابل الدولار خلال الليل. وفقدت العملة أكثر من 21 % من قيمتها هذا العام.

وعين الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الجمعة حفيظة غاية أركان لرئاسة البنك المركزي. وتولت في السابق منصب الرئيس التنفيذي المشارك في بنك فيرست ريبابليك بالولايات المتحدة. ومن المتوقع على نطاق واسع أن تغير السياسات الحالية وترفع أسعار الفائدة بعد خفضها لسنوات.

وقال بنك جيه.بي مورجان اليوم الاثنين إنه يتوقع أن يرفع البنك المركزي التركي أسعار الفائدة إلى 25 بالمئة من 8.5 بالمئة في الوقت الراهن خلال اجتماعه هذا الشهر. وهو أول اجتماع ستعقده أركان بعد توليها منصبها. وأضاف أنه قد تُطرح توجيهات بفرض زيادات أصغر في المستقبل إذا لزم الأمر.

وهبطت الليرة التركية 7% قبل أسبوع لمستوى قياسي جديد عند 23.16 مقابل الدولار. وخسرت أكثر من 19% من قيمتها منذ بداية العام، وتفاقمت تراجعاتها منذ انتخاب الرئيس رجب طيب أردوغان لولاية ثالثة الشهر الماضي.

وسجل صافي الاحتياطيات الدولية لدى البنك المركزي التركي مستوى قياسيا منخفضا عند 4.4 مليار دولار الشهر الماضي، بعد سنوات من التدخلات للحفاظ على استقرار الليرة.

وفي مارس (آذار) الماضي باع المركزي التركي 15 طناً من الذهب، وفي أبريل 81 طناً، لتلبية الطلب الداخلي الكبير على الذهب وتجنب اللجوء لاستيراد مزيد من الذهب من الخارج، وهو ما يضيف مزيداً من الضغوط على الليرة، لأن النفط والذهب هما أهم بندين مؤثرين في الميزان التجاري”.

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار