الثلاثاء 21 مايو 2024 - 9:36 م
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

البنك المركزي التركي يخفض سعر الفائدة

خفض البنك المركزي التركي الخميس سعر الفائدة للشهر الثالث على التوالي على الرغم من تراجع قيمة الليرة وارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 83 %.

وقال البنك المركزي التركي إنه خفض سعر إعادة الشراء بسعر الفائدة (ريبو) لأسبوع واحد إلى 10,5% من 12%، وقال إن الارتفاع في مؤشر أسعار الاستهلاك “مدفوعة بالآثار المتأخرة وغير المباشرة لارتفاع تكاليف الطاقة” بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويأتي القرار مباشرة بعدما قال الرئيس رجب طيب إردوغان إن البنك المركزي سيواصل خفض سعر الفائدة كل شهر “طالما أنا في السلطة”.

ويريد إردوغان خفض سعر الفائدة لتصبح أقل من 10 % بحلول نهاية العام مع إعطائه الأولوية للنمو الاقتصادي قبل ثمانية أشهر من الانتخابات العامة.

وقد أصر صانعو القرار الأتراك على اتباع هذا النموذج الاقتصادي غير التقليدي في مواجهة التضخم الحاد.

ووصف إردوغان المعارض الصريح لارتفاع تكاليف الاقتراض، أسعار الفائدة المرتفعة بأنها “عدوّه الأكبر”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تعهد أنه طالما أنه في السلطة “ستستمر الفائدة في التراجع مع كل يوم يمر وكل أسبوع يمر وكل شهر يمر”.

ونتيجة لذلك، تستمر الليرة التركية في فقدان قيمتها مقابل الدولار الأمركي وقد انخفضت بنسبة 28% منذ يناير .

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار
مدينة مصر تطلق " تجد - Tajed" أول مشروع تجاري متكامل بقلب مشروعها الرائد "تاج سيتي" الاعلان عن سلسلة أنمي مقتبس من لعبة فري فاير   إي اف چي هيرميس، التابعة لمجموعة إي اف چي القابضة، تتخذ خطوة هامة نحو إعادة صياغة مستقبل حلول الاستث... مصطفى محسن: صعوبة التسعير في ضوء الظروف الراهنة تحدٍ يواجه الشركات العقارية بالسوق شراكة مصريه إماراتية بين عدن للتطوير العقاري ورجل الأعمال الإماراتي احمد المنصوري بمشروع SEQUOIA بال... خط ميدكون لاين يستهدف تشغيل خط بين ميناء الإسكندرية وإيطاليا "المنصور للتطوير العقاري" تتعاقد مع "هيلثي كير الطبية" كشريك استراتيجي لإدارة مشاريعها في القطاع الط... «إيربن إيدج للتطوير» تعلن نجاحها في تسويق المرحلة الأولى بمشروع «RUBIX» بمبيعات 200 مليون جنيه «كابيتال هيلز للتطوير» تعلن دمج شركاتها التابعة في كيان عملاق لتطوير مزيد من المشروعات عاصم فاضل: مشروع "رأس الحكمة" يدعم المنافسة بالسوق المصري ويساعد علي رفع جودة المنتجات العقارية المخ...