السبت 27 يوليو 2024 - 8:53 ص
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

البنك المركزي التركي يخفض سعر الفائدة

خفض البنك المركزي التركي الخميس سعر الفائدة للشهر الثالث على التوالي على الرغم من تراجع قيمة الليرة وارتفاع معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 83 %.

وقال البنك المركزي التركي إنه خفض سعر إعادة الشراء بسعر الفائدة (ريبو) لأسبوع واحد إلى 10,5% من 12%، وقال إن الارتفاع في مؤشر أسعار الاستهلاك “مدفوعة بالآثار المتأخرة وغير المباشرة لارتفاع تكاليف الطاقة” بسبب الحرب في أوكرانيا.

ويأتي القرار مباشرة بعدما قال الرئيس رجب طيب إردوغان إن البنك المركزي سيواصل خفض سعر الفائدة كل شهر “طالما أنا في السلطة”.

ويريد إردوغان خفض سعر الفائدة لتصبح أقل من 10 % بحلول نهاية العام مع إعطائه الأولوية للنمو الاقتصادي قبل ثمانية أشهر من الانتخابات العامة.

وقد أصر صانعو القرار الأتراك على اتباع هذا النموذج الاقتصادي غير التقليدي في مواجهة التضخم الحاد.

ووصف إردوغان المعارض الصريح لارتفاع تكاليف الاقتراض، أسعار الفائدة المرتفعة بأنها “عدوّه الأكبر”.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، تعهد أنه طالما أنه في السلطة “ستستمر الفائدة في التراجع مع كل يوم يمر وكل أسبوع يمر وكل شهر يمر”.

ونتيجة لذلك، تستمر الليرة التركية في فقدان قيمتها مقابل الدولار الأمركي وقد انخفضت بنسبة 28% منذ يناير .

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار
بنك مصر وشركة تنميه يوقعان اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 500 مليون جنيه لتمويل الشركات الصغيرة ومتناهي... بنك QNB يحقق صافي أرباح مجمعة بقيمة 13.7 مليار جنية مصري بنسبة نمو 59% *- «فيكسد مصر للحلول الرقمية وأمن المعلومات» تعلن توليها المشروع القومي لميكنة وإدارة منظومة الغسيل ... "التجاري الدولي" يطلق "قرض التمويل المستدام" بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ إستجابة فورية من وزير الإسكان لمطالب جمعية مطوري القاهرة الجديدة....... الوزير أكد حرصه على تطبيق "... مجموعة المعارض الإيطالية تستحوذ على إدارة المدينة الذكية للأعمال في البرازيل المهندس رابح احمد خليفة يهنئ الرئيس عبدالفتاح السيسى بمنسبة ذكري ثورة 23يوليو المجيدة تعاون بين CIBومنصه ؛ابجد؛ لتوفير حلول رقميه للمصاريف المدرسيه تعيين على جابر مديرا تنفيذيا لشركة ماستر جروب للتطوير العقاري شركة مدينة مصر توقع عقد مع ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية لتنمية وتطوير مشروع عمراني سكني متكامل...