الجمعة 1 مارس 2024 - 2:06 ص
رئيس التحرير: اشرف توفيق مدير التحرير: محمد سليمان

البنك التجاري الدولي وفيزا يطلقان مسابقة «She’s Next» لتمكين رائدات الأعمال في مصر

تواجه الشركات التي تقودها النساء في مصر العديد من التحديات فيما يتعلق بالتمويل والرقمنة وطلب المشورة، تبين ذلك وفقًا لدراسة استقصائية لرائدات الأعمال أجرتها شركة فيزا الرائدة عالميًا في مجال المدفوعات الرقمية.
و تأتي الدراسة عقب سعي فيزا لتمكين رائدات الأعمال محليًا عن طريق إطلاق البرنامج العالمي للمنح “She’s Next”  في مصر للمرة الثالثة، بالتعاون مع البنك التجاري الدولي في مصر (CIB)
وتعد مبادرة” She’s Next”، المُقدمة من شركة Visa،  برنامج عالمي يهدف لتقديم الدعم للشركات الصغيرة المملوكة من قبل النساء عبر توفير التمويل والتدريب والتوجيه اللازم لهن.
ويُتاح لرائدات الأعمال من جميع المجالات والقطاعات في مصرالتقدم للاشتراك في برنامج “She’s Next” حتى 26 أكتوبر الجاري، ليحظين بفرصة أن يكن إحدى الفائزات الثلاث بمنحه قدرها 10 آلاف دولار أمريكي لكل منهن، وبالإضافة إلى الجائزة النقدية، ستحصل الخمس المتأهلات للتصفياتالنهائية على برنامج توجيه مدته عام واحد، وستحصل أفضل عشرين متقدمة على برنامج لتنمية القدرات مدته عام واحدمن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)
وتحظى مبادرة “She’s Next” بأهمية كبيرة في مصر، حيث تواجه رائدات الأعمال تحديًا في إيجاد نظام دعم ونموذج يُحتذى به موجه لمساعدتهن على تطوير أعمالهن.
وفى ذات السياق قالت ملاك البابا، المدير العام لشركة فيزا – مصر: “نفخر بإطلاق برنامجنا العالمي الناجح “She’s Next” في مصر،بالشراكة مع البنك التجاري الدولي (CIB)، حيث تواجه رائدات الأعمال تحديات خاصة مثل الفرص المحدودة للحصولعلى رأس المال ونقص التوجيه والتعامل مع المخاوف المتعلقة بالقوالب النمطية للجنسين حيث يُعتبرن أقل قدرة علىالتعامل مع المواقف المليئة بالضغوط.
ويعد التغلب على هذه التحديات، إلى جانب البنية التحتية الرقمية القوية أمرًا بالغ الأهمية لرائدات الأعمال من أجلتحقيق الازدهار وتوسيع نطاق أعمالهن.
وتسلط مباردة “She’s Next” الضوء على هذا التحول الرقمي المُلح، وتحتضن إمكانات رائدات الأعمال، وتمكنهن منالنجاح عبر تقديم الدعم وتعزيز الابتكار“.
وقال هاني الديب، رئيس قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة في بنك CIB: “نتعاون مع فيزا في تقديم مبادرة “She’s Next” التي تطلق العنان لإمكانات رائدات الأعمال، والتي تدعم بالفعل النساء الطموحات وذوات الكفاءة من أجل تحقيقأهدافهن. ونفخر للغاية بهذه المبادرة التي تتماشى مع استراتيجية بنك CIB لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتمكينرائدات الأعمال الموهوبات من تطوير أعمالهن وخلق فرص جديدة في مجتمعنا من خلال تقديم الخدمات المالية وغيرالمالية المُصممة حسب احتياجات الأعمال“.
وكشفت الدراسة الاستقصائية لرائدات الأعمال في مصر عن الجوانب الرئيسية لرحلتهن في ريادة الأعمال، وحددتالموضوعات التي من شأنها دفع التمكين.
وتتمثل هذه الموضوعات فيما يلي: بيئة عمل مليئة بالتحديات، حيث تحرص النساء في مصر على بدء أعمالهن التجاريةالخاصة، مشيرات إلى أن استغلال وقتهن على أفضل نحو 31٪ وتحقيق الاستقلال المادي 30٪ يمثلان أبرز الدوافعلديهن.
ومع ذلك، ذكرت رائدات الأعمال أن التمويل يمثل تحديًا كبيرًا خلال إدارة أعمالهن.
ووجدت الدراسة التي أجرتها شركة فيزا أن 77٪ من النساء يعتمدن على مدخراتهن الشخصية لتمويل أعمالهن، بينماتعتمد 45٪ من المشاركات في الاستطلاع على الأصدقاء والعائلة.
يتمثل الموضوع الثاني في الحصول على مشورة زملائهن من رواد الأعمال، حيث تحرص رائدات الأعمال في مصر علىالتعلم من أقرانهن، وفقًا للدراسة التي أجرتها فيزا.
وذكر ما يقرب من 99٪ من المشاركات أنهن بحاجة إلى المشورة، حيث ترغب العديد من رائدات الأعمال في الحصول علىمساعدة محددة للتغلب على المشكلات التي تواجههن خلال إدارة أعمالهن 50٪، وتطوير المبيعات عبر الإنترنت47٪، وبناء فريق من الموظفين 33٪.
كما كشفت الدراسة أن سيدات الأعمال متحمسات لزيادة المبيعات عبر الإنترنت، حيث ترغب 95٪ من النساء في الحصولعلى تدريب خاص بمجال المدفوعات.
ويلتمس قسم من النساء 44٪ المشورة بشأن طرق الدفع المقبولة من جانب العملاء، بينما تضمنت الموضوعات الأكثرشيوعًا لورش العمل تطوير الأعمال من خلال التسويق الرقمي 29٪، وإلهام النساء ليتمتعن بالثقة 27٪ ، وتعزيزالأعمال التجارية عبر وسائل التواصل الاجتماعي 27٪.
وتعد مبادرة “She’s Next” جزءًا من جهود شركة فيزا لدعم رقمنة الشركات المملوكة للنساء، وتشتمل على إطلاق أولمؤشر رقمنة من فيزا للشركات الصغيرة والمتوسطة المملوكة من قبل النساء.
ويصنف المؤشر الشركات بناءً على 5 مؤشرات: التواجد عبر الإنترنت، والمدفوعات الرقمية، وأمن الدفع، وإشراك العملاء،والحفاظ على العملاء.
وفي ظل سوق يهيمن عليه النقد تاريخيًا، وجدت الدراسة أن 7 من كل 10 رائدات أعمال يعتبرن أنفسهن بارعات في مجالالتحول الرقمي، حيث وضعت 97٪ من المشاركات خططًا لرقمنة أعمالهن مع التركيز على الذكاء الاصطناعي و التحولالرقمى والتسويق الرقمي وأدوات التحليل التي تساعد على توليد الأفكار وتدريب القادة وتنفيذ البرمجيات.
كما أظهرت الدراسة أن رائدات الأعمال يرغبن في الاستفادة من الرقمنة للانتقال إلى الأعمال التجارية غير النقدية، حيثوجد أكثر من ثلث المشاركات 35٪ صعوبة في تأمين التمويل اللازم للتحول الرقمي.
تستخدم 76٪ من رائدات الأعمال طرق الدفع النقدية وغير النقدية على حد سواء، مع إعطاء المدفوعات الرقمية الأولويةعلى النقد في منصات البيع الإلكترونية والقنوات التقليدية الأخرى، آخذات في الاعتبار أخطار التهديدات الإلكترونية.
منذ عام 2020، استثمرت فيزا حوالي 3 ملايين دولار في أكثر من 250 منحة وتدريب لمالكات الشركات الصغيرةوالمتوسطة من خلال برنامج المنح “She’s Next” على مستوى العالم بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا والهند وأيرلنداوأوكرانيا وكازاخستان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب.

قد يعجبك ايضا
أهم الأخبار